السياسة

الدكتور سلطان الجابر: تفعيل صندوق الخسائر والأضرار إنجاز تاريخي

وصف الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف لتغير المناخ، اليوم الخميس، تفعيل صندوق الخسائر والأضرار المناخية بالإنجاز التاريخي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سلطان الجابر في مدينة إكسبو بدبي، حيث يفتتح اليوم مؤتمر تغير المناخ COP28 ويستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.

وقال الجابر إنه تقرر في اليوم الأول من الاجتماع تعزيز إنشاء صندوق “الخسائر والأضرار المناخية” لتعويض الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ.
وقال الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف “إن هذا الصندوق يعد إنجازاً هاماً في اليوم الأول لمؤتمر الأطراف وهو إنجاز غير مسبوق وتاريخي”.

وأعرب عن اعتقاده بأن القرار كان “بداية جيدة للغاية لهذا المؤتمر، والعمل الحقيقي بدأ للتو”.

وأضاف: “من حضر مؤتمرات الأطراف السابقة يعلم أن هذه القضية غير مسبوقة، وقد تمكنا من تنفيذ ما وعدنا به، بما في ذلك الإجراءات التشغيلية لهذا الغرض”. تمويل. ”
وتابع السيد الجابر: “لقد حضرت 12 مؤتمراً للأطراف في الماضي ولكل مؤتمر خصائصه الخاصة، ولكن (خلال هذا المؤتمر) لم أشعر قط بمثل هذه السعادة والحماس”. ”

وشدد على أن هذا المؤتمر، مثل رئاسته، سيكون مختلفا، مؤكدا تصميمه على “تحقيق أهدافنا وتحقيق أكبر عدد ممكن من النتائج الطموحة”. هذا المتحان ليس سهل. لن يكون الأسبوعان المقبلان سهلين. «سيكون هناك الكثير من العمل». ”

لكنه أكد أنه واثق من تحقيق نتائج غير مسبوقة في حل مشكلة المناخ.
في غضون ذلك، قال سايمون ستيل، المدير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ: «في قمة شرم الشيخ (العام الماضي)، تم اتخاذ قرار تاريخي بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، لكن السؤال هو “أيها؟ إذن، بعد عام وخمسة اجتماعات، تمكنا من تفعيل هذا الصندوق “.

وأشاد بموافقة مؤتمر الأطراف في إكسبو دبي على صندوق الأضرار المناخية والتعويضات.

وأضاف: “على الحكومات والمفاوضين الاستفادة من هذا الزخم والتوصل إلى شيء واعد، لذا فإن الأخبار عن إنشاء صندوق الخسائر والأضرار تعد بداية جيدة لهذه القمة”.

ودعا إلى البناء على ما تم تحقيقه في اليوم الأول لمؤتمر الأطراف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى